رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. مؤرخ يكشف عن الإشكالية الكبرى عند الشعراء في البلاد النجدية قبل الدولة السعودية الأولى

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف المؤرخ السعودي، الدكتور راشد العساكر، عن الإشكالية الكبرى عند الشعراء في البلاد النجدية قبل الدولة السعودية الأولى.
كانت شكواهم واحدة 

وقال "العساكر" خلال لقائه بقناة "العربية":" الشاعر جبر بن سيار وكثير من الشعراء الذين مروا في هذه المنطقة كانوا يشكون في شكوى واحدة بكل تعبيراتهم وهي الأمن، بينما لم يشكوا في الأمر الديني".
جبر بن سيار تحدث بحرقة وألم عن البلاد النجدية 
وأضاف، أن جبر بن سيار الذي توفي عام 1085 أي قبل قيام الدولة السعودية بنحو 50 سنة، تحدث بحرقة وألم عن هذه البلاد التي لم يوجد فيها أمن وقال بلهجته الشعبية والنمطية:والشيوخ إلى فكرت فيها لكّنها.. ثعالب طرفًا تفسد الملك جايره.. إلى جيت تبي خيرهم جاك شرهم.. أجهار وفيهم نية الخير بايرة.. تركبوا ظلم الرعايا أو طبعهم.. يدلك عليه أن مات تجمد بصايرة".
أحمد بن عطوة تلمس هذه الإشكاليات
ولفت:"كتابات أحمد بن عطوة المشهورة كان يتحدث فيها أيضًا وينقل معاناة أهل هذه المنطقة بالرغم من أنه كان في الدرعية، حيث تلمس مثل هذه الإشكاليات".
وأوضح:"العلماء الذين انتقلوا إلى الدرعية كان ينقلون عن معاناتهم المجتمعية في منطقة نجد ويقولون ما رأيكم في بيع السلاح؟".
وأشار إلى أنه على الجانب الآخر، كان هؤلاء الشعراء يحكون أيضًا في أشعارهم  تطبيق الناس للسنة وصلواتهم وزكاتهم على المستوى الشخصي ومستوى الأفراد.
 

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up